فصل: 4292- (ز): عبد الله بن عبد الأعلى بن أبي عمرة الشيباني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4285- عبد الله بن ضرار [بن الأزور] الأسدي.

عنِ ابن مسعود.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي روى عنه ابنه سعيد.
وقال ابنُ مَعِين: هو ابن ضرار بن الأزور. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات لكن لم يذكر اسم جده.

.4286- عبد الله بن أبي عامر القرشي المدني.

ضعفه أحمد.
وقال يحيى: يسرق الحديث.

.4287- عبد الله بن عباد البصري.

نزل مصر.
وروى عن مفضل بن فضالة.
ضعيف.
قال ابن حبان: روى عنه أبو الزنباع روح بن الفرج نسخة موضوعة. انتهى.
وتكملة كلام ابن حبان: يقلب الأخبار.
وقال الأزدي: يقلب الأخبار.
وقال ابن يونس في الغرباء: قدم مصر هو وأخوه عُبَيد الله. وتوفي بمصر سنة اثنتين وثلاثين ومئتين.
قلت: وحديثه في سنن الدارقطني.

.4288- عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي.

عن أبيه، عَن أم سلمة.
لم يصح حديثه.
قال البخاري: وفي إسناده نظر، انتهى.
قلت: لم يذكره في الضعفاء وإنما ذكره في التاريخ فقال ما نصه: عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية القرشي المخزومي عن أم سلمة عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «توضؤوا مما مست النار». قاله محمد بن عُبَيد الله، عَن عَبد العزيز بن محمد يعني الدراوردي، عَنِ ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن، عَن مُحَمد بن ثوبان، يعني عنه- في إسناده نظر.
ثم ساق من طريق سليمان بن يسار، عَن عَبد الله بن عبد الله بن أبي أمية عن عمر في العدة.
هذا جميع ما وجدته لم أر فيه (عن أبيه) وليس عندي تردد أنها زيادة باطلة هنا ولم أر فيه: لم يصح حديثه وهي محتملة لأن يكون سقطت من النسخة.
وقد ذكره ابن أبي حاتم في أول حرف العين من أسماء آباء من اسمه عبد الله فقال: عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي له صحبة وروى عن أم سلمة روى عنه عروة، ومُحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان.
وذكره ابنُ حِبَّان في ثقات التابعين فقال: عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي يروي عن عمر بن الخطاب وأم سلمة روى عنه سليمان بن يسار، ومُحمد بن عبد الرحمن.
قلت: وحديثه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخرجه أحمد قال: حدثنا يعقوب هو ابن إبراهيم بن سعد أخبرنا أبي، عَنِ ابن إسحاق حدثني هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عبد الله بن أبي أمية أنه رأى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي في بيت أم سلمة في ثوب واحد متوشحا به ما عليه غيره.
ثم أخرجه من طريق ابن أبي الزناد، عَن أبيه، عَن عروة قال: أخبرني عبد الله بن أبي أمية عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنحوه.
وقد جزم كثير من الأئمة بأن ابن إسحاق غلط على هشام في صحابي هذا الحديث. وقد بسطت ذلك مع بقية ترجمته في كتابي في الصحابة وفي تعجيل المنفعة برجال الأئمة الأربعة وليس هو من شرط الميزان لما ذكرته هنا وفي كتاب الصحابة وبالله التوفيق.

.4289- عبد الله بن عبد الله بن أنس بن مالك.

نقل ابن حبان في الزيادات أن ابن مَعِين ضعفه.

.4290- (ز): عبد الله بن عبد الله الأموي.

يروي عن الحسن بن الحر ويعقوب بن عبد الله.
روى عنه يعقوب بن حميد بن كاسب.
يخالف في حديثه قاله ابن حبان في الثقات.

.4291- عبد الله بن عبد الله.

شيخ روى عنه محمد بن قيس.
قال ابن مَعِين: لا أعرفه.

.4292- (ز): عبد الله بن عبد الأعلى بن أبي عمرة الشيباني:

أخو عبد الصمد.
قال المرزباني في معجم الشعراء: قال أبو هفان: كان عبد الله وأبوه شاعرين وكان عبد الله متهما في دينه. ويقال: إن سليمان بن عبد الملك ضمه إلى ابنه أيوب فزندقه فدس له سليمان سما فقتله يعني لابنه.
وعبد الله كثير الأمثال في شعره أنفذ أكثر قوله في الزهد والمواعظ وهو القائل:
صبا ما صبا حتى علا الشيب رأسه ** فلما رآه قال للباطل أبعد

وعاش عبد الله إلى خلافة الوليد بن يزيد بن عبد الملك.
وذكر المبرد في الكامل: أن عمر بن عبد العزيز وجهه إلى أليون ملك الروم ووجه معه رجلا من عبس فذكر العبسي أن أليون كان يتكلم بالعربية وكان فصيحا فدعوته إلى الإسلام فقال لي: ما تقول في المسيح؟ قلت: روح الله وكلمته. قال ويكون ولد من غير فحل؟ قلت: نعم، آدم قال: إن هذا خرج من رحم فقال عبد الله بن عبد الأعلى: أما هذا ففيه نظر. قال أليون بالرومية: إني لأعرف أنك لست على ديني، وَلا على دين هذا.
قال: فلما عدت إلى عمر بن عبد العزيز أخبرته فقال: لقد كانت نفسي تأباه ولم أظن أنه يجترىء على مثل هذا.
قلت: إنما ذكرته لأن الذهبي قد ذكر خلقا من نحوه ممن لا رواية له كعبد الرحمن بن ملجم (4706).

.4293- (ز): عبد الله بن عبد الجبار.

عن سعيد بن أبي بكر.
وعنه داود بن المحبر.
قال العقيلي في ترجمة شيخه: مجهول.

.• ز- عبد الله بن عبد الخالق.

روى عن جعفر بن محمد بن جعفر العلوي خبرا غريبا من رواية أهل السنة.
وعنه أبو الطيب أحمد بن علي بن محمد الجعفري.
قال الخطيب في الموضح: قال لي الصوري: سألت أبا الطيب، عَن عَبد الله بن عبد الخالق فقال لي: هو أبو المفضل الشيباني يعني محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن همام بن المطلب أحدالضعفاء وسيأتي (7018).

.4294- عبد الله بن عبد الرحمن [أَبُو عبد الرحمن].

عن عبد الله بن عمر.
مجهول. انتهى.
روى عنه أبو سهل يحيى بن عثمان.
وأظنه المذكور في ترجمة إسماعيل بن يعقوب.

.4295- عبد الله بن عبد الرحمن.

لا يعرف.
له، عَن عَبد الله بن مغفل.
قال البخاري: فيه نظر.
إبراهيم بن سعد، حَدَّثَنا عبيدة بن أبي رائطة، عَن عَبد الله بن عبد الرحمن، عَن عَبد الله بن مغفل مرفوعا: الله الله في أصحابي... الحديث.
قلت: قيل فيه: عبد الرحمن بن زياد وقيل: غير ذلك وهو مفسر في التهذيب في ترجمة عبد الرحمن بن زياد.

.4296- عبد الله بن عبد الرحمن بن أسيد الأزدي [أَبُو نصر الأنصاري].

عن أنس.
قال العقيلي: حَدَّثَنا آدم، حَدَّثَنا البخاري قال: فيه نظر.
قلت: روى عنه أبو عصام خالد بن عُبَيد الأزدي المروزي حديث: كان أبو طلحة يلحد وكان آخر يضرح... الحديث. انتهى.
وهذا الحديث ساقه العقيلي من طريق أبي عصام المذكور وقال في آخره: يروى، عَن أَنس بإسناد صالح غير هذا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وذكر ابن عَدِي: عبد الله بن عبد الرحمن بن أسيد الأنصاري يكنى أبا نصر. ثم نقل عن البخاري أنه قال: فيه نظر.
ثم ساق ابن عَدِي من طريقه عن مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة في فضل علي.
قال ابن عَدِي: هو كوفي روى عنه جماعة.
قلت: فما أدري أهو الأزدي أم لا.
وصنيع المزي في التهذيب يقتضي أنهما واحد اختلف في نسبته فإنه قال: عبد الله بن عبد الرحمن الضبي أبو نصر الكوفي روى، عَن أَنس ومساور الحميري والذي يظهر أن الأزدي الذي روى، عَن أَنس وروى عنه أبو عصام غير الضبي الذي روى عن مساور.
والراوي عن مساور أخرج له الترمذي، وَابن ماجة.
والأنصاري والأزدي لا تنافي بينهما فإن الأنصاري من الأزد بخلاف الضبي وإنما جاء الالتباس من اتحاد الحديث الذي أخرجه الترمذي، وَابن ماجة فإنه نسب عندهما ضبيا ونسب عند ابن عَدِي أنصاريا.
ثم راجعت الترمذي فرأيته أخرج الحديث من الطريق التي أخرجها ابن عَدِي لم ينسبه أنصاريا، وَلا ضبيا فيترجح أنه واحد وحينئذ ليس هذا من شرط الكتاب.

.4297- عبد الله بن عبد الرحمن الجزري.

عن سفيان الثوري والأوزاعي.
وعنه أحمد بن عيسى الخشاب بمناكير وعجائب.
اتهمه ابن حبان بالوضع والتركيب. انتهى.
قال ابن حبان: يأتي عن الثوري بالأوابد حتى لا يشك من كتب الحديث أنه عملها ثم ساق له عن الأوزاعي، عَنِ ابن أبي نجيح عن مجاهد، عَنِ ابن عباس رفعه: إياكم والبطنة من الطعام فإنها مكسلة عن الصلاة مفسدة للجسد وارثة للسقم.
ثم قال: ليس للأوزاعي من ابن نجيح سماع أصلا.

.4298- عبد الله بن عبد الرحمن الكلبي الأسامي.

روى ببخارى عن مالك بالأباطيل فكذبوه وقال: إنه ابن عبد الرحمن بن يزيد بن زيد ابن حب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسامة بن زيد.
قال صالح جزرة: هو من أكذب الخلق.
وقال حمدويه بن الخطاب البخاري: سمعت محمد بن إسماعيل، ومُحمد بن يوسف يقولان: لما قدم عبد الله بن عبد الرحمن الأسامي بخارى كنا نختلف إليه فذكر الحجامة يوم السبت ثم قال: ورأيت ابن عُيَينة يحتجم يوم السبت.
قال محمد بن يوسف: فأتينا أبا جعفر المسندي فذكرناه له فقال: أقيموني أقيموني سمعت سفيان يقول: ما احتجمت قط إلا مرة واحدة فغشي علي. انتهى.
ثم قال المؤلف بعد عدة تراجم: عبد الله بن محمد بن أسامة عن الليث، وَابن لَهِيعَة.
قال ابن حبان: يضع الحديث عليهما. ثم قال: كان محمد بن إسماعيل الجعفي شديد الحمل عليه ويقال: إنه من ولد أسامة بن زيد، انتهى.
والظاهر أنه هو فإن الخطيب روى، عَن أبي معشر حمدويه بن الخطاب أن الأسامي كان يأخذ كتاب القعنبي وكتاب قتيبة لينظر فيه فيروي لهم عن الليث، وَغيره.

.4299- عبد الله بن عبد الرحمن بن مليحة النيسابوري.

عن عكرمة بن عمار.
قال الحاكم أبو عبد الله: الغالب على رواياته المناكير. انتهى.
وله أيضًا عن شعبة وسفيان.
كتب عنه أحمد بن حرب الزاهد وأحمد بن نصر المقرىء وكان يكثر المقام بمكة واجتمع بعبد الرحمن بن مهدي فخطأه في حديثين.

.4300- عبد الله بن عبد الرحمن بن موهب المدني [أَبُو محمد، والظاهر أنه عبيد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن موهب].

عن القاسم بن محمد.
ضعفه ابن مَعِين. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كنيته أبو محمد مولى لبني نوفل روى عن جماعة من التابعين روى عنه أهل المدينة.
مات سنة 154 وهو ابن ثمانين سنة.